کد مطلب:58521 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

فی ذکر نبذ من خصائصه التی لم یشرکه فیها غیره











وهی فنون كثیرة، وفوائدها جمّة غزیرة، وبینونته علیه السلام بها عن جمیع البشر واضحة منیرة.

فمنها: سبقه كافّة الخلق إلی الایمان.

فقد صحّ عنه علیه السلام أنّه قال: «أنا عبدالله وأخو رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم، وأنا الصدّیق الأكبر، لا یقولها بعدی إلاّ كذّاب مفتر، ولقد صلّیت قبل الناس سبع سنین»[1] .

وعن أبی ذرّ: أنّه سمع النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم یقول فی علیّ:«أنت أوّل من امن بی، وأنت أوّل من یصافحنی یوم القیامة، وأنت الصدّیق الأكبر، وأنت الفاروق تفرّق بین الحقّ والباطل، وأنت یعسوب المؤمنین، والمال یعسوب الكافرین».[2] .

[صفحه 329]

وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم:«صلّت الملائكة علیّ وعلی علی سبع سنین، وذلك أنّه لم یرفع إلی السماء شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله إلاّ منّی ومن علی»[3] .

وعن أبی أیّوب الأنصاری قال: قال رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم: «لقد صلّت الملائكة علیّ وعلی علی سبع سنین، وذلك أنّه لم یصلّ معی رجل غیره»[4] .

وعن أبی رافع قال: صلّی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم غداة الاثنین، وصلّت خدیجة یوم الاثنین اخر النهار، وصلی علی یوم الثلاثاء صلاة الغداة[5] .

وقال علیّ علیه السلام: «فكنت اُصلّی سبع سنین قبل الناس[6] .

وفی ذلك یقول خزیمة بن ثابت ذو الشهادتین:


إذا نحن بایعنا علیّاً فحسبنا
أبوحسن ممّا نخاف من الفتن


وجدناه أولی الناس بالناس أنّه
أطبّ قریش بالكتاب وبالسنن

[صفحه 330]

ففیه الذی فیهم من الخیر كلّه
وما فیه مثل الذی فیهم من حسن


وصیّ رسول الله من دون أهله
وفارسه قد كان فی سالف الزمن


وأول من صلّی من الناس كلّهم
سوی خیرة النسوان والله ذو منن[7] .


وفیه یقول ربیعة بن الحارث بن عبدالمطّلب:


ما كنتُ أحسبُ أن الأمر (منصرف)[8] .
من هاشم ثمّ منها عن أبی حسن


ألیس أوّل من صلّی بقبلتهم
وأعرف الناس بالأثار والسنن


وآخر الناس عهداً بالنبیّ ومن
جبرئیلُ عونٌ له فی الغسلِ والكَفنِ[9] .


ومنها: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلم حمله حتی طرح الأصنام من الكعبة.

فروی عبد الله بن داود، عن نعیم بن أبی هند، عن أبی مریم، عن علیّ علیه السلام قال: «قال لی رسول الله: احملنی لنطرح الأصنام من الكعبة، فلم أطق حمله، فحملنی، فلو شئت ان أتناول السماء فعلت»[10] .

[صفحه 331]

وفی حدیث آخر طویل قال علیّ: «فحملنی النبیّ علیه السلام فعالجت ذلك حتّی قذفت به ونزلت - أو قال: نزوت -» الشكّ من الراوی[11] .

ومنها: حدیث المؤاخاة.

فقد اشتهرفی الروایة: انه صلّی الله علیه وآله وسلّم آخی بین أبی بكر وعمر، وبین طلحة والزبیر، وبین عثمان وعبدالرحمن بن عوف، وبین ابن مسعود وأبی ذرّ، وبین سلمان وحذیفة، وبین المقداد وعمّار بن یاسر، وبین حمزة بن عبدالمطّلب وزید بن حارثة، وضرب بیده علی علی فقال: «أنا أخوك وأنت أخی»[12] .

فكان علیّ إذا أعجبه الشیء قال: «أنا عبدالله وأخو رسوله، لا یقولها بعدی إلاّ كذّاب»[13] .

وعن أبی هریرة - فی حدیث طویل -: أنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم آخی بین أصحابه وبین الأنصار والمهاجرین، فبدأ بعلی بن أبی طالب علیه السلام فاخذ بیده وقال: «هذا أخی[14] - وفی خبر آخر: أنت أخی[15] - فی الدنیا والأخرة» فكان رسول الله وعلی أخوین.

[صفحه 332]

ومنها: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم تفل فی عینیه یوم خیبر ودعا له بأن لا یصیبه حرّ ولا قرّ، فكان علیه السلام بعد ذلك لا یجد حرّاً ولا قرّاً، ولا ترمد عینه، ولا یصدع، فكفی بهذه الخصلة شرفاً وفضلاً.

فروی عن عبدالرحمن بن أبی لیلی: أنّ الناس قالوا له: قد أنكرنا من أمیر المؤمنین علیه السلام أنّه یخرج فی البرد فی الثوبین الخفیفین وفی الصیف فی الثوب الثقیل والمحشوّ، فهل سمعت أباك یذكر أنّه سمع من أمیر المؤمنین علیه السلام فی ذلك شیئاً؟ قال: لا، قال: وكان أبی یسمر مع علی باللیل، فسألته قال: فسأله عن ذلك فقال: یا أمیرالمؤمنین إنّ الناس قد أنكروا، وأخبره بالذی قالوا.

فقال: «أوما كنت معنا بخیبر؟» قال: بلی.

قال: «فإنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعث أبا بكر وعقد له لواء، فرجع وقد انهزم هو وأصحابه. ثمّ عقد لعمر فرجع منهزماً بالناس.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: والذی نفسی بیده لاُعطینّ الرایة غداً رجلاً یحبّ الله ورسوله، ویحبّه الله ورسوله، لیس بفرّار، یفتح الله علی یده، فارسل إلیّ وأنا أرمد فتفل فی عینی، وقال: اللهمّ اكفه أذی الحرّ والبرد، فما وجدتُ حرّاً بعد ُولا برداً»[16] .

[صفحه 333]

وفی روایة اُخری: «فنفث فی عینی فما اشتكیتها بعد، وهزّ لی الرایة فدفعها إلیّ، فانطلقت، ففتح لی، ودعا لی أن لا یضرّنی حرّ ولا قر»[17] .

وفی ذلك یقول حسّان بن ثابت:


وَكانَ علیّ أرمدَ العینِ یَبتغی
دواءً فَلَمّالم یحسن مُداویا


شفاهُ رسولُ اللهِ منهُ بتفلةٍ
فبوركَ مَرقیّاً ویُورك راقیا


وقال ساُعطی الرایة الیومَ صارماً
كمیّا مُحبّاً للرّسولِ مُوالیا


یُحبّ إلهی والإلهُ یُحبّهُ
بهِ یفتحُ الله الحصونَ الأوابیا


فَاصفی بها دونَ البریّةِ كلّها
علیّاً وسمّاه الوزیرَ المؤاخیا[18] .


وروی حبیب بن أبی ثابت، عن الجعد مولی سوید بن غفلة، عن سوید بن غفلة قال: لقینا علیّاً فی ثوبین فی شدّة الشتاء، فقلنا له: لا تغترب ارضنا هذه، فإنّها أرض مقرّة لیست مثل أرضك.

قال: «أما إنّی قد كنت مقروراً، فلمّا بعثنی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی خیبر قلت له: إنّی أرمد، فتفل فی عینی ودعا لی، فما وجدت برداً ولا حرّاً بعد، ولا رمدت عینای»[19] .

ومنها: ما قاله فیه یوم خیبر، ممّا لم یقله فی أحد غیره، ولا یوازیه إنسان، ولا یقارنه فیه، فقد ذكر أبو إسحاق إبراهیم بن سعید الثقفیّ فی كتاب المعرفة: حدّثنی الحسن بن الحسین العرفی -وكان صالحاً- قال: حدّثنا

[صفحه 334]

كادح بن جعفر البجلی ـ وكان من الأبدال[20] ـ عن ابن لهیعة، عن عبدالرحمن بن زیاد، عن مسلم بن یسار، عن جابر بن عبد الله الأنصار یقال: لمّا قدم علیّ علیه السلام علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بفتح خیبر قال له رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم: «لولا أن یقول فیك طوائف من اُمّتی ما قالت النصاری فی عیسی بن مریم لقلت فیك الیوم قولاً لا تمرّ بملأ إلاّ أخذوا من تراب رجلیك ومن فضل طهورك فیستشفون به، ولكن حسبك أن تكون منّی وأنا منك، ترثنی وأرثك، وأنك منّی بمنزلة هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبیّ بعدی، وأنّك تؤدّی ذمتی، وتقاتل علی سنّتی، وأنّك فی الآخرة غداً أقرب الناس منّی، وأنّك غداً علی الحوض خلیفتی، وأنّك أوّل من یرد علیّ الحوض غداً، وأنك أول من یكسی معی، وأنّك أوّل من یدخل الجنّة من اُمّتی، وأنّ شیعتك علی منابر من نور، مبیضّة وجوههم حولی، أشفع لهم، ویكونون فی الجنّة جیرانی، وأنّ حربك حربی، وأنّ سلمك سلمی، وأنّ سرّك سرّی، وأنّ علانیتك علانیتی، وأنّ سریرة صدر ككسریرة صدری، وأنّ ولدك ولدی، وأنّك منجز عدتی، وأنّ الحقّ معك، وأنّ الحقّ علی لسانك وفی قلبك وبین عینیك، وأنّ الإیمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمی ودمی، وأنّه لا یرد علی الحوض مبغض لك، ولن یغیب عنه محبّ لك غداً حتّی یردوا الحوض معك».

فخرّ علیّ علیه السلام لله ساجداً، ثمّ قال: «الحمد لله الذی منّ علیّ بالإسلام، وعلّمنی القرآن، وحبّبنی إلی خیر البریّة خاتم النبیّین وسیّد المرسلین، إحساناً منه إلیّ، وفضلاً منه علیّ».

[صفحه 335]

فقال له النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم عند ذلك: «لولا أنت یا علیّ لم یعرف المؤمنون بعدی»[21] .

وهذا الخبر بما تضمنه من مناقب أمیر المؤمنین علیه السلام لو قسّم علی الخلائق كلّهم من أوّل الدهر إلی آخره لاكتفوا به شرفاً ومكرمة وفخراً.

ومنها: أن شرّفه الله تعالی بطاعة النار له علیه السلام.

روی الأعمش، عن خیثمة، عن عبد الله بن عمر قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: «أنا قسیم النار، أقول: هذا لی وهذا لك»[22] .

قال: وحدّثنی موسی بن طریف، عن عبایة بن ربعی قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: «والذی فلق الحبّة وبرأ النسمة إنّی لقسیم النار، أقول: هذا لی وهذا لك».

قال: فذكرته لمحمّد بن أبی لیلی فقال: یعنی: أنّ ولیّی فی الجنّة

[صفحه 336]

وعدوّی فی النار. قلت: سمعته؟ قال: نعم[23] .

وروی جابر الجعفی قال: أخبرنی وصیّ الأوصیاء قال: «قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لعائشة: لا تؤذینی فی علیّ، فإنه أمیر المؤمنین، وسیّد المسلمین، یقعده الله غداً یوم القیامة علی الصراط فیدخل أولیاءه الجنّة وأعداءه النار»[24] .

ومنها: ما رواه عباد بن یعقوب، ویحیی بن عبدالحمید الحمانی قالا: حدّثنا علیّ بن هاشم، عن محمّد بن عبیدالله، عن أبیه عبیداللهّ بن أبیرافع، عن جدّه ابی رافع قال: إنّ رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم كان إذا جلس ثمّ أراد أن یقوم لا یأخذ بیده غیر علیّ علیه السلام، وإنّ أصحاب

[صفحه 337]

النبیّ كانوا یعرفون ذلك له فلا یأخذ بید رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أحد غیره.

وقال الحمانی فی حدیثه: كان إذا جلس اتّكأ علی علیّ، وإذا قام وضع یده علی علیّ علیه السلام[25] .

ومنها: أنّه صاحب حوض رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم یوم القیامة.

روی محمّد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «كأنّی أنظر إلی تدافع مناكب اُمّتی علی الحوض، فیقول الوارد للصادر: هل شربت؟ فیقول: نعم واللهّ لقد شربت، ویقول بعضهم: لا واللهّ ما شربت فیا طول عطشاه»[26] .

وقال صلّی الله علیه وآله وسلّم لعلّی علیه السلام: «والذی نبّأ محمّداً وأكرمه، إنّك لذائد عن حوضی، تذود عنه رجالاً كما یذاد البعیر الصادی عن الماء، بیدك عصا من عوسج، كأنّی أنظر إلی مقامك من حوضی»[27] .

وعن طارق عن علیّ علیه السلام قال: «ربّ العباد والبلاد، والسبع الشداد، لأذودنّ یوم القیامة عن الحوض بیدیّ هاتین القصیرتین» قال: وبسط یدیه[28] .

[صفحه 338]

وفی روایة اُخری: «والذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لاقمعنّ بیدیّ هاتین عن الحوض أعداءنا، ولا وردنّ أحبّاءنا»[29] .

ومنها: اختصاصه علیه السلام بالمناجاة یوم الطائف.

فروی عن جابر بن عبدالله: أن النبی علیه وآله السلام لما خلا بعلی یوم الطائف وناجاه طویلاً قال أحد الرجلین لصاحبه: لقد طالت مناجاته لابن عمّه، فبلغ ذلك النبیّ فقال: «ما أنا ناجیته، بل الله انتجاه»[30] .

ومنها: تفرّده علیه السلام بآیة النجوی والعمل بها.

فروی عن مجاهد قال: قال علیّ علیه السلام: «آیة من القران لم یعمل بها أحد قبلی ولا یعمل بها أحد بعدی، آیة النجوی، كان عندی دینار فبعته بعشرة دراهم، فكلّما أردت أن اُناجی النبیّ صلّی الله علیه واله وسلّم تصدّقت بدرهم ثمّ نسخت بقوله: (فَاِن لَم تَجدوا فَاِنّ اللهَ غَفُور رَحیم)[31] [32] .

[صفحه 339]

وفی روایة اُخری: «بی خفّف الله عن هذه الاُمّة، فلم تنزل فی أحد قبلی ولا تنزل فی أحد بعدی»[33] .

وروی السندی، عن ابن عبّاس قال: كان الناس یناجون رسول الله صلّی اللهّ علیه واله وسلّم فی الخلاء إذا كانت لأحدهم حاجة، فشقّ ذلك علی النبیّ صلّی اللهّ علیه واله وسلّم ففرض الله علی من ناجاه سرّاً أن یتصدّق بصدقة، فكفّوا عنه وشقّ ذلك علیهم[34] .

ومنها: أنّ حبّه إیمان وبغضه نفاق..

فقد اشتهر عنه علیه السلام أنّه قال: «لو ضربت خیشوم المؤمن بسیفی هذا علی أن یبغضنی ما أبغضنی، ولو صببت الدنیا بجملتها علی المنافق أن یحبّنی ما أحبّنی، وذلك أنّه قضی فانقض علی لسان النبیّ الاُمّی صلّی الله علیه واله وسلّم: أنّه لا یبغضك مؤمن ولا یحبّك منافق»[35] .

ومنها: ما قاله فیه یوم الحدیبیة لمّا كتب علیه السلام كتاب الصلح بین رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأهل مكّة فكتب: «بسم الله الرحمن الرحیم».

فقال سهیل بن عمرو: هذا كتاب بیننا وبینك یا محمّد، فافتتحه بما

[صفحه 340]

نعرفه واكتب باسمك اللهم.

فقال: «اُكتب باسمك اللهم وامح ما كتبت».

فقال علیه السلام: «لولا طاعتك یا رسول اللهّ لما محوت».

فقال النبیّ علیه واله السلام: «اكتب: هذا ما قاضی علیه محمّد رسول اللهّ سهیل بن عمرو».

فقال سهیل: لو أجبتك فی الكتاب إلی هذا لأقررت لك بالنبوّة، فامح هذا الاسم واكتب محمّد بن عبدالله.

فقال له علیّ علیه السلام: «إنّه واللهّ لرسول اللهّ علی رغم أنفك».

فقال النبیّ صلّی الله علیه واله وسلّم: «امحها یا علیّ».

فقال له: «یا رسول الله، إنّ یدی لا تنطلق تمحو اسمك من النبوّة».

قال: فضع یدی علیها. فمحاها رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم بیده وقال لعلیّ: «ستدعی إلی مثلها فتجیب وأنت علی مضض»[36] [37] .

ومنها: ما رواه ربعی بن خراش عن أمیر المؤمنین علیه السلام قال:

«أقبل سهیل بن عمر ورجلان - أوثلاثة - معه إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الحدیبیة فقالوا له: إنّه یاتیك قوم من سفلنا وعبداننا فارددهم علینا، فغضب حتّی احمارّ وجهه، وكان إذا غضب علیه السلام یحمارّ وجهه ثمّ قال: لتنتهن یا معشر قریش أو لیبعثنّ الله علیكم رجلاً امتحن الله قلبه للایمان، یضرب رقابكم وأنتم مجفلون عن الدین. فقال أبو بكر: أنا هو یا رسول الله؟ قال: «لا». قال عمر: أنا هو یا رسول الله؟ قال: لا، ولكنّه ذلكم خاصف النعل فی الحجرة. وأنا أخصف نعل رسول الله صلّی الله علیه وآله

[صفحه 341]

وسلّم فی الحجرة».

ثمّ قام وقال علی علیه السلام: "اما انه قد قال صلّی الله علیه وآله وسلّم: من كذّب علیّ متعمّداً فلیتبوّأ مقعده من النار»[38] .

[صفحه 342]



صفحه 329، 330، 331، 332، 333، 334، 335، 336، 337، 338، 339، 340، 341، 342.





    1. انظر: الخصال: 401 و 110، مناقب ابن شهرآشوب 2: 16، العمدة لابن بطریق:64 و 76، الطرائف لابن طاووس 20 و 12، المصنف لابن أبی شیبة 12:65 و 12133، سنن ابن ماجة 1: 4 4 و 120، السنة لابن أبی عاصم 2: 598، فضائلأحمد: 78 و 117، خصائص النسائی 24: 7، تاریخ الطبری 2: 212، الأوائل لأبی هلال العسكری 1: 194، مستدرك الحاكم 3: 13، نقض العثمانیة للاسكافی: 290، فرائد السمطین 1: 248 و 192، میزان الاعتدال 3: 101 و 102.
    2. انظر: أمالی الصدوق: 171 و 5، ارشاد المفید ا: 31 و32، امالی الطوسی 1: 147، اختیار معرفة الرجال 1: 113 و 51، مناقب ابن شهرآشوب 2: 6، الیقین لابن طاووس:195، انساب الأشراف للبلاذری2: 118 و 74، تاریخ ابن عساكرـ ترجمة الامام علی (ع) - 1: 87 و 119ونقله المجلسی فی بحار الأنوار38: 227 و 33.
    3. الفصول المختارة: 215، ارشاد المفید ا: 31، العمدة لابن بطریق: 65 و 79، طرائف ابن طاووس: 19 و 8، شواهد التنزیل للحسكانی 2: 125 و 819، مناقب ابن المغازلی:14 و 19، مناقب الخوارزمی: 19، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی (ع) ـ 1:14 و 19 نقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 226 و 31.
    4. الفصول المختارة: 211 مناقب ابن شهرآشوب: 2 و 16، العمدة لابن بطریق:65 و 78، طرائف ابن طاووس: 19 و 7، مناقب ابن المغازلی: 13 و 17، تاریخ ابنعساكر ـ ترجمة الإمام علی (ع) ـ 1: 80 و 113، اُسد الغابة 4: 18، ذخائر العقبی: 64.
    5. مناقب ابن شهرآشوب 2: 15، وباختلاف یسیر فی تاریخ ابن عساكرـ ترجمة الامام علی (ع) ـ1: 48 و 70 و 71، مناقب الخوارزمی: 21، ذخائر العقبی: 59.
    6. مناقب ابن شهرآشوب2: 7 و 16 و 17، مسند الإمام علی (ع) للسیوطی: 18 /58، وفیهما نحوه.
    7. مستدرك الحاكم 3: 114، وأورد الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب: 127 البیت الأول ولأخیر.
    8. فی نسخة«ط»: منتقل.
    9. الفصول المختارة: 216، وسلیم بن قیس فی كتابه: 78 عن العباس، وارشاد المفید ا:32 عن خزیمة بن ثابت الأنصاریَ، والجمل: 58عن عبدالله بن أبی سفیان بن الحارث ابن عبدالمطلب، وفی تاریخ الیعقوبی 2: 124 عن عتبة بن أبی لهب، ومناقب الخوارزمی: 8 عن العباس بن عبدالمطلب.
    10. تاریخ ابن أبی شیبة: 79 ل، مسند أحمد ا: 4 8 و151، خصائص النسائی:134 و 122، المقصد العلی لأبی یعلی الموصلی: ق 121 و 2، تهذیب الأثار لابن جریر:405 و 406، مستدرك الحاكم 2: 366 و 3: 5، تاریخ بغداد 13: 302، مناقب ابن المغازلی:202 و 240، مناقب الخوارزمی: 71، كفایة الطالب: 257، ذخائر العقبی:85، الریاض النضرة 3: 170، فرائد السمطین 1: 249 ونقله المجلسی فی بحار الأنوار -38: 84 / 3.
    11. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 84 / 3.
    12. فضائل احمد: 94 و 141 و120 و 117، تاریخ ابن عساكر- ترجمة الامام علی (ع) ـ 1: 135 و 167، كفایة الطالب، الریاض النضرة 3:125، فرائد السمطین 1:117 و 82.
    13. المصنف لابن أبی شیبة12: 62 و 12128، خصائص النسائی: 85 و 67، الاستیعاب لابن عبدالبر 3: 35، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی (ع) ـ 1: 136 و 168.
    14. سیرة ابن هشام 2: 150، مناقب ابن المغازلی: 38 و 60، اسد الغابة 317،: الاصابة 2: 501، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 38:341 و 16.
    15. صحیح الترمذی 5: 636 و 3720، مستدرك الحاكم 3: 14، الاستیعاب لابن عبدالبر: 35، مناقب ابن المغازلی: 57 و 37 و 38 و 59، مصابیح البغوی 4: 173 و 4769، مقتل الخوارزمی: 48، اُسد الغابة 4: 29، الاصابة 2: 507 و 5688، لسان المیزان 3:9.
    16. المصنف لابن أبی شیبة 12: 62 و 12129، خصائص النسائی: 39 و 14 و 159 و 151، تاریخ ابن عساكرـ ترجمة الامام علی (ع) ـ1: 217 و 261 و 262، دلائل النبوة للبیهقی4: 213، مجمع الزوائد 9: 122، ومختصراً فی سنن ابن ماجة 1: 43، ومسند أحمد1: 99و 133، ومسند البزاز: ق 105 و 1، وزوائد الفضائل للقطیعی: 1084، ومستدرك الحاكم 3: 37، ووافقه الذهبی فی ذیل المستدرك، ودلائل النبوة لأبی نعیم الاصبهانی: 956 و 391، وحلیة الأولیاء 4: 356، ومناقب أبن المغازلی:74 و 110.
    17. نقله المجلسی فی بحار الأنوار41: 282، ذیل ح 5.
    18. ارشاد المفید 1: 128، العمدة لابن بطریق:155 و 238، مناقب ابن المغازلی:185كفایة الطالب: 104، الفصول المهمة: 37.
    19. فرائد السمطین 1: 264 و 206، مجمع الزوائد9: 122.
    20. الابدال: المبرّزون فی الصلاح، وسموا أبدالاً لأنّهم كلما مات منهم واحد اُبدل بآخر. «انظر: لسان العرب 11: 49».
    21. أمالی الصدوق: 86، كنز الفوائد 2: 179، مناقب ابن المغازلی:237 و 285، كفایة الطالب: 264، وقطعه منه فی مناقب الخوارزمی: 220، مجمع الزوائد 9: 131.
    22. لم یعد بمستغرب ان تجد. جملة كبیرة من الاحادیث الصحیحة والمشهورة تتعرض للتكذیب والطعن من قبل الامویین أو ممّن تشبع بروحهم المناصبة العداء لاهل البیت علیهم السلام.، فهذا هو دیدنهم، وتلك هی شمائلهم، منذ بدء الدعوة الاسلامیة المباركة والی یومنا هذا، والامر لا یحتاج الی سرد وتوضیح، فهو اجلی من الشمس فیرابعة النهار، ولنا علی صحة قولنا الف شاهد والف دلیل.

      ولعل من الاحادیث التی نالها بغض الامویین لاهل البیت علیهم السلام، ولا سیماأمیر المؤمنین علیه السلام حدیث (قسیم النار) المشهور الذی حدث به الاعمش وغیره، وحیث تجد إلی جانب ذلك الحدیث كلام ممجوج یحاول الطعن بهذا الحدیث دون حجة أو دلیل.

      نعم، بل وتجد اشارات واضحة إلی محاولة ذلك البعض المنحرف لثنی الاعمش عن روایة هذا الحدیث أو تكذیبه، علی ما ذكر ذلك الذهبی فی لسان المیزان (3: 347) حیث ذكر عن عیسی بن یونس انه قال: ما رأیت الاعمش خضع إلآ مرة واحدة، فأنّه حدثنا بهذا الحدیث ـ أنا قسیم النارـ فبلغ ذلك أهل السنة فجاءوا فقالوا: التحدیث بهذا یقوی الرافضیة والزیدیة والشیعة، فقال [ای الاعمش]: سمعته فحدًثت به.

      قال: فرأیته خضع ذلك الیوم.

      بل وروی القاضی ابن ابی یعلی فی طبقات الحنابلة ما هذا لفظه: سمعت محمّد بن منصور یقول: كنّا عند احمد بن حنبل فقال رجل: یا أبا عبدالله، ما تقول فی هذا الحدیث الذی یروی ان علیاً قال: «انا قسیم النار».

      فقال: وما تنكرون من ذا؟ ألیس قد روینا ان النبی صلّی الله علیه وآله قال لعلی: «لایحبك إلاّ مؤمن ولا یبغضك إلا منافق؟» قلنا: بلی.

      قال: فاین المؤمن؟ قلنا: فی الجنة.

      قال: واین المنافق؟ قلنا: فی النار.

      قال: فعلی قسیم النار.

    23. أمالی الطوسی 2: 241، مناقب ابن شهراشوب 2: 157، تاریخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علی (ع) ـ 2: 244 و 754، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 2:260، فرائد السمطین 1: 254 و 325، ولم یرد فیها ذیل الروایة.
    24. كتاب سلیم بن قیس: 141 و ذیل حدیث 30، أمالی الطوسی 1: 296، بشارة المصطفی: 148، الیقین: 541.
    25. مناقب ابن شهراشوب 2: 219، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 38: 306 و 8.
    26. نقله المجلسی فی بحار الأنوار39: 216 و 6.
    27. مناقب الخوارزمی: 60، ونحوه فی مناقب ابن شهر آشوب 2: 162، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 39: 216 و 6.
    28. أمالی الطوسی 1: 175، فضائل أحمد: 200 و 279 الریاض النضرة 3: 186، مجمع الزوائد 9: 135، وفیها نحوه.
    29. مناقب ابن شهرآشوب 2: 162، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار39: 216 و 6.
    30. بصائر الدرجات: 81 و 43، الأختصاص: 200، أمالی الطوسی 1: 266 و 340، العمدة لابن بطریق: 362 و 703، مناقب ابن المغازلی: 125 و 164، ورواه الترمذی فی صحیحه 5: 639 و 3726، الكنجی الشافعی فی كفایة الطالب:327و 328، ومحب الدین الطبری فی ذخائر العقبی: 85، والریاض النضرة 3: 170، إلا أن فیها «فقال الناس» بدل «فقال أحد الرجلین»، وكذا رواه الخطیب فی تاریخ بغداد 7: 402 وفیه:«فقالوا»، وابن الأثیرفی اُسد الغابة 4: 27 وفیه «فقال بعض الصحابة».
    31. المجادلة 58: 13.
    32. تفسیر القمی 2: 357، المصنف لابن أبی شیبة 12: 81 و 12174، تفسیر الطبری 28:14، أحكام القرآن للجصاص3: 428، مستدرك الحاكم 2: 481، المناقب لابن ألمغازلی: 326 و 373، شواهد التنزیل للحسكانی 2: 231 و 951 و 237 و 960و961، الریاض النضرة 3: 170، تفسیر ابن كثیر 4: 349.
    33. العمدة لابن بطربق: 185و 283، صحیح الترمذی 5: 406، ذیل حدیث 3300، خصائص النسائی: 161، ذیل حدیث 152، مسند أبی یعلی الموصلی 1: 322، ذیل حدیث 400، تفسیر الطبری 28: 15، مناقب ابن المغازلی: 325، ذیل الحدیث372، شواهد التنزیل للحسكانی 2: 232، ذیل حدیث 953 و 234، ذیل حدیث 954و955، كفایة الطالب: 136، میزان الاعتدال 3: 146.
    34. أحكام القران للجصاص 3: 428، تفسیر ابن كثیر 4: 350، وفیهما عن علی بن أبی طلحة عن ابن عباس.
    35. نهج البلاغة 3: 163 و 45، أمالی الطوسی: 209، ربیع الأبرار للزمخشری 1: 488.
    36. المضض: وجع المصیبة. «لسان العرب 7: 233».
    37. تفسیر القمی 2: 312 ارشاد المفید1: 119 ونحوه فی: صحیح مسلم 3: 1409 و 90، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 362 و 10.
    38. ارشاد المفید 1: 122، مناقب ابن شهرآشوب 3: 44، العمدة: 224 و 353، الترمذی5: 634 و 3715، مناقب ابن المغازلی: 439 و 24، كفایة الطالب: 97، ذخائر العقبی:76، وفیها باختلاف یسیر، ونحوه فی: مستدرك الحاكم 4: 298، ودون ذیله فی:تاریخ بغداد 1: 133، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 20: 364 و 11.